أحدث الأخبار

وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 تعقد لقاءً بمجموعة من الإعلاميين

وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 تعقد لقاءً بمجموعة من الإعلاميين
3-6-2024
مسقط – يونيو 2024
نظمت وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 لقاءً مع عدد من الإعلاميين،بهدف التعرّف على أدوار وجهود الوحدة، وذلك بحضور معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 وسعادة الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي نائب رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، وعدد من مدراءالعموم ومشرفي الأولويات.

وتطرق اللقاء إلى التعريف بالوحدة واختصاصاتها وأبرز جهودها؛ حيث يأتي إنشاء وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 بموجب المرسوم السلطاني رقم "2020/100" الصادر في 18 أغسطس 2020. وتتبع مجلس الوزراء وتتابع الأعمال التي تنفذها الجهات الحكومية وشبه الحكومية وأدوار مختلف قطاعات الدولة، فيما يخص تنفيذ برامج الرؤية كلا في نطاق اختصاصه، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم والحلول المناسبة للتحديات التي تواجهها هذه الجهات مع ضمان التكاملية بينها.

وتُعنى وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 بمتابعة تنفيذ أهداف ونتائج ومؤشرات رؤية عمان 2040، وكذلك توفير بيئة محفزة لتحقيق الرؤية، إلى جانب متابعة السياسات الخاصة بتبسيط الإجراءات وتسهيل الخدمات، ومساندة الجهات المعنية بالتنفيذ، وتعزيز الشراكة الفاعلة مع مختلف الجهات. وكذلك وضع النظم والإجراءات الكفيلة بحصول المتعاملين مع الجهات على أفضل الخدمات. إلى جانب متابعة الخدمات التي تقدم للجمهور للتأكد من جودتها وفق المعايير المعتمدة.

وحرصت وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 على وجود منظومة شاملة لتحقيق رؤية عمان 2040؛ بحيث تكون مكتملة الأركان إبتداءً من التخطيط ثم التنفيذ ثم المتابعة لضمان تحقيق أهداف الرؤية عبر تضمين هذه الأهداف في العمليات التخطيطية والتنفيذية ومتابعة تحقيقها. وعكفت الوحدة منذ اطلاقها على استكمال هذه المنظومة وسد الفجوات القائمة وإيجاد حلول للتحديات التي تعيق عمل المنظومة من خلال النظام التخطيطي للرؤية، والنظام التنفيذي وكذلك نظام التصعيد  والتقاريرالأساسية. كما قدمت الوحدة الدعم والمساندة للجهات الحكومية لتفعيل هذه المراجعة ومراجعة فاعليتها بهدف التحسين المستمر، وذلك من خلال البرامج الإسنادية والبرامج التمكينية، إلى جانب دعم الأولويات.

وتتابع الوحدة تنفيذ رؤية عمان 2040 من خلال مكاتبها المكونة من فرق عمل تتبع رؤساء المؤسسات الحكومية، بهدف ضمان التكامل بين التخطيط والتنفيذ في هذه المؤسسات، حيث تبلغ عدد الوحدات الحكومية المعنية بإنشاء هذه المكاتب 62 وحدة.

وتضم وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان2040 ثلاث مديريات وهي مديرية رؤية عمان 2040 وكذلك المديرية العامة لإدارة الجودة والتميز الحكومي، ومديرية مركز دعم التنفيذ.  وتختص مديرية رؤية عمان 2040 بمتابعة وتقييم مؤشرات رؤية عمان 2040، وكذلك دعم الجهات الحكومية في وضع أهدافها ومؤشراتها وتحديد المستهدفات، إلى جانب متابعة وتقييم أداء مؤشرات الجهات الحكومية وتحديد الأهداف المشتركة ومتابعة الجهات في تحقيقها. ومن أبرز مشاريعها مراجعة مؤشرات الرؤية، وتطوير الخطط السنوية للجهات الحكومية، وتطوير بطاقات الجهات الحكومية، وكذلك تقييم مدى تحقق مؤشرات الجهات.

وتشمل مسارات العمل في المديرية العامة لإدارة الجودة والتميز الحكومي عدة مسارات عمل  منها  إعداد الأدلة الاسترشادية وفق أفضل الممارسات الدولية لتمكين الجهات، وإيجاد الأدوات الفنية اللازمة لإعداد منظومة متكاملة لمتابعة الخدمات، تمكين ودعم الجهات الحكومية لتحسين إجراءاتها

 ويعنى مركز دعم التنفيذ بثلاثة مهام رئيسية وهي إدارة البرامج، من خلال متابعة سير عمل البرامج وإدارة مواطن التركيز والحوكمة للبرامج من خلال متابعة وتقييم الأداء وقياس الأثر وإدارة المخاطر. وكذلك مهمة البحث والتطوير من خلال توفيرالبيانات الإحصائية والدراسات والبحوث للمواضيع المتعلقة بالبرامج وتوير منهجيات العمل. إلى جانب مهمة تقديم الخدمات المساندة والدعم الإداري والفني والبشري والمالي لفرق البرامج. ويختص المركز بوضع أسس وصلاحيات الدعم، وتخطيط البرامج، بالإضافة إلى إدارة أداء وتقييم البرامج، ومتابعة تنفيذ البرامج والدعم المالي والبشري وكذلك الدعم الفني والتقني. 

 
من فضلك حدد مستوى رضائك عن الموقع الالكتروني
X