أحدث الأخبار

وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 تعقد لقاءً تعريفيًا مع المحافظين لتعزيز التكامل والشراكة

وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 تعقد لقاءً تعريفيًا مع المحافظين لتعزيز التكامل والشراكة
7 مايو 2024
مسقط – مايو 2024

عُقدَ اليوم لقاء تعريفيا جمعَ معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية “عمان “2040 وسعادة السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي نائب رئيس الوحدة مع عدد من أصحاب المعالي والسعادة المحافظين لاطلاعهم على أبرز أعمال ومستجدات وحدة متابعة تنفيذ "رؤية عمان 2040"، إلى جانب تعزيز سبل التعاون والتنسيق والتكامل والشراكة بين الوحدة ومكاتب المحافظين لتحقيق مستهدفات الرؤية وتعزيز تطبيق اللامركزية كأحد أهم مؤشرات أولوية تنمية المحافظات والمدن المستدامة.

 
واستعرض اللقاء اختصاصات الوحدة وأبرز الأسس التي تعتمد عليها لمتابعة تنفيذ الرؤية، إلى جانب المنظومة الشاملة والمنهجيات المستخدمة، وأوضح حارب بن حمد البوسعيدي المشرف العام على مديرية رؤية "عمان 2040"، أن مشروع مؤشرات الجهات يعمل على تحديد أدوار الجهات الحكومية في تحقيق مستهدفات الرؤية؛ حيث عملت الوحدة بالتشارك مع الجهات الحكومية على تطوير بطاقات الأهداف والمستهدفات الرئيسية لها، وتم اعتماد 55 بطاقة حتى الربع الأول من هذا العام.
 
وأكد البوسعيدي أنه تم الانتهاء من تطوير واعتماد بطاقات المحافظات، مشيرا إلى أنه يتم العمل حاليا على تقييم التقدم المرحلي في المشاريع والمبادرات وقياس التقدم في مؤشرات الأهداف للمحافظات أسوة ببقية الجهات، كما أكد البوسعيدي على أن عملية التطوير والتحسين لبطاقات الأهداف هي عملية مستمرة بما يتسق مع نضج منظومة التخطيط والتنفيذ والمتابعة.
 
وأوضح البوسعيدي أن مشروع بطاقات الأهداف ساهم في تطوير القدرات التخطيطية في المحافظات، وأوجد نوعا من التكامل بين مكاتب المحافظين والمديرات الإقليمية في المحافظات، إلى جانب تعزيز التواصل وتبادل الخبرات بين المحافظات.
 
وقدم هلال بن عبدالله الهنائي مدير عام المديرية العامة لإدارة الجودة والتميز الحكومي عرضا حول المديرية المعنية بمتابعة تنفيذ السياسات الخاصة بتبسيط الإجراءات وتسهيل الخدمات، وكذلك وضع النظم والإجراءات الكفيلة لحصول المتعاملين مع الجهات الحكومية الخدمية على أفضل الخدمات، وبالإضافة إلى متابعة الخدمات التي تقدم للجمهور للتأكد من جودتها وفق المعايير المعتمدة، إلى جانب تعزيز وتطوير التعاون مع الجهات الحكومية لتمكينها من التميز، وترسيخ ثقافة الابتكار ومبادئ الجودة الشاملة، وفق أفضل الممارسات الإدارية
 
 
واستعرض المهندس حميد بن صالح المسلماني مدير عام مركز دعم تنفيذ الرؤية أبرز مهام المركز دعم التنفيذ، وهي إدارة البرامج والبحث والتطوير وتقديم الخدمات المساندة، وذلك من خلال العمل على دراسة وتصميم برامج مختلفة لتمكين القطاعات المعنية بتنفيذ مستهدفات الرؤية حسب الأولويات والممكنات التي يتم تحديدها، وبما يتواكب مع كل مرحلة من مراحل تنفيذ الرؤية. وكذلك العمل على تحديد احتياجات ومتطلبات كل برنامج من حيث التطوير البحثي والكوادر البشرية والموازنات المالية وغيرها من جوانب الدعم الإسنادية الأخرى. وإعداد البحوث والدراسات للبرامج بما يخدم المؤشرات الاستراتيجية للرؤية، والعمل على تطويرها وبلورتها في خطط تنفيذية تفصيلية قابلة للقياس والتنفيذ. وكذلك الإشراف على عقد المختبرات وورش العمل اللازمة لدراسة الخطط التطويرية لبرامج تحقيق الرؤية بمشاركة الجهات المعنية الأخرى داخل الوحدة وخارجها لضمان نجاح هذه البرامج، ووضع الأطر الفنية والأدوات والأدلة الإرشادية التي تكفل جودة المخرجات.
 
 
واختتم اللقاء بجلسة نقاشية لطرح الأسئلة والنقاش حول ما تم تقديمه من عروض خلال اللقاء لضمان تفعيل الأدوار المشتركة بين مكاتب المحافظين مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية "عمان 2040".
 
من فضلك حدد مستوى رضائك عن الموقع الالكتروني
X